Expliquez les extrémités de la batterie du téléphone شرح أطراف بطارية الهاتف

 Expliquez les extrémités de la batterie du téléphone شرح أطراف بطارية الهاتف

تعتبر بطاريات الهواتف الذكية من أهم أجزاء الهواتف الخاصة بنا، و خلال هده السنوات الماضية رأينا عدة أنواع من بطاريات الهاتف تظهر لفترة وتختفي بعد ظهور الأحدث والأكثر تطورًا، وكانت أول بطارية تُستخدم في الهواتف هي Nickel-Cadmium (Ni-Cd، وهي مستخدمة في عدة أجهزة إلكترونية أخرى، ولكن كانت مشكلة هذه البطاريات دائمًا في الذاكرة حيث لم تتمكن من الصمود لفترة طويلة بمرور الوقت. حاليًا، تُسيطر بطاريات (Lithium-ion (Li-ion و  (Lithium-polymer (Li-Po على أسواق الهواتف الذكية. والتي تتميز بحجمها الخفيف وطول دورة الحياة، ويُعتبر تصميمها النحيف من أهم ميزاتها.

كيف أعرف القطب الموجب والسالب في بطارية الهاتف؟

كما نعلم فإن أي بطارية في العالم من البطاريات الجافة، الكهربائية وحتى الجلفانية (إضغط هنا لمعرفة المزيد عن هذا العنصر الالكترونيتشمل على قطبين هما القطب الموجب والقطب السالب، لكن عند النظر الى بطاريات الليثيوم التي يعمل عليها الهاتف, قد تجد أن هنالك أكثر من جهة توصيل، فبعض من تلك البطاريات يشمل على ثلاث أقطاب توصيل أو ثلاثة نحاسات بارزة من تلك البطارية، وأحيانا قد تجد أن بطارية الهاتف تشمل على أربع أقطاب توصيل أي أربعة نحاسات توصيل. فما هي تلك الأقطاب الزائدة التي يتم وضعها في البطاريات عند صناعتها.




 الشكل التالي يوضح صورة لبطارية هاتف نقال مكونة من 3 أطراف وأخرى تشمل على 4 أطراف :

بطاريات الهاتف ذات الأربع  أطراف توصيل : 

 هذا النوع من البطاريات يملك ثلاث أطراف توصيل هي الطرف الموجب من اليمين و الطرف السالب من اليسار، أما الطرف الأوسط  فهو يسمى  طرف الـ BSI أو طرف BTEMP. حيث يرمز الطرف BSI الى Battery Status Indicator أو Battery System Indicator أي طرف مؤشر حالة البطارية. أما الرمز BTEMP فيرمز الى العبارة Battery Temperature أي طرف مراقبة درجة حرارة البطارية في الموبايل.

ما هي المهام التي  يقوم بها الطرف BSI في بطارية الهاتف ؟

تقوم وظيفة الطرف BSI في بطارية الموبايل على ارسال معلومات الى المعالج الخاص بالهاتف مثل حجم البطارية و نوع البطارية،  السعة التخزينية ، كفاءتها وغيرها من الخصائص الأخرى المتعلقة بالبطارية مثل مراقبة كمية الجهد والتيار الكهربائي التي توفره أثناء التفريغ وأثناء عملية الشحن. فعند امتلاء البطارية بعد الشحن، يقوم مؤشر البطارية BSI بإرسال أوامر الى المعالج بفصل مصدر التيار الذي يزود البطارية، مما يؤدي ايجاباً الى زيادة عمر البطارية الى أقصى حد ممكن.
كما وأن طرف BSI أي طرف معلومات حالة وضع البطارية يوفر ميزة هامة جداً مثل ارسال اشارت لإيقاف عمل المعالج الداخلي للهاتف النقال، عند سحب البطارية من الجهاز وهو يعمل، خوفاً من حدوث تلف في أقسام ذلك الموبايل وفقد المعلومات المخزنة ضمن نظامه الداخلي

 ما هي المهام التي  يقوم بها  الطرف BTEMP في بطارية الهاتف ؟

الوظيفة الأساسية للطرف الثالث الأوسط في البطارية BTEMP هو إرسال معلومات تختص بدرجة حرارة البطارية الى معالج  الهاتف .  عادة يكون هذا الطرف مرتبط بالثرمستور،  والذي بدوره يعمل كمؤشر حراري لحماية البطارية من الحرارة الزائدة.

يعتبر طرف استشعار الحرارة في بطاريات الهواتف النقالة من أهم الأطراف التي توجد في بطاريات الأجهزة النقالة الحديثة والتي تساعد على منع حدوث حرائق بفعل الارتفاع المفرط في درجة حرارة البطارية.

ان بطاريات الليثيوم الخاصة بالهو اتف حديثة الصنع تمتلك سعة تخزينية كبيرة مما توفر كمية هائلة  من الأمبيرات عند الحاجة. فعند حدوث أي خلل  في الجهاز النقال يبدأ التيار الكهربائي بالتدفق بشكل مفرط وكبير للغاية من البطارية مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارتها الى حالة كافية للاشتعال. و هنا يأتي دور طرف مراقبة درجة حرارة البطارية BTEMP والذي يقوم بالتحكم بكمية التيار المتدفقة لتقليلها الى أقل كمية ممكنة، وإعطاء أوامر للمعالج بإيقاف التشغيل إن لزم الأمر.

بطاريات الهاتف  ذات الثلاث أطراف توصيل: 

تشمل معظم البطاريات الحديثة  على أربع أطراف نحاسية وهي القطب الموجب، القطب السالب، طرف استشعار الحرارة BTEMP وطرف حالة البطارية BSI , الا ان هنالك نوع اخرمن البطاريات نجده في الهواتف القديمة والهواتف العادية وهي بطاريات  ذات الثلاث أطراف توصيل هدا النوع يجمع كلا طرفي BSI/BTEMP في قطب واحد (الطرف الاوسط) بالاضافة الى القطب الموجب، القطب السالب وذلك لضمان كفاءة عمل البطارية لأطول مدة ممكنة مع مراعاة شروط السلامة.