مخطط لتشغيل محرك كهربائي ستار-دلتا(demarrage etoile triangle)
حجم الخط
السلام عليكم,في هذا الدرس سنشرح مخطط تشغيل محرك ثلاثي الأطوار بواسطة دائرة الربط النجمي والمثلثي(demarrage etoile triangle), مع ذكر فوائد وعيوب هذه المخطط.
مميزات و سلبيات هذا المخطط:
يستعمل هذا المخطط للمحركات الكبيرة.
على سبيل المثال: يستعمل في المحركات التي تشتغل على 380Vac ,50Hz في حالة ربطه بديلتا و بطبع بنسبة لربطه بنجمة سيكون قيمة التوتر المطلوب اكبر من حالة ربطه بديلتا. المحرك اسفله يزن 31,1kg .
يُنصح بهذا النوع من البدء للبدأ بدون حمل أو للآلات ذات العزم المقاوم لبدء التشغيل ضعيفًا جدًا.
على سبيل المثال: يستعمل في المحركات التي تشتغل على 380Vac ,50Hz في حالة ربطه بديلتا و بطبع بنسبة لربطه بنجمة سيكون قيمة التوتر المطلوب اكبر من حالة ربطه بديلتا. المحرك اسفله يزن 31,1kg .
العيب الآخر هو أنه لا يمكنك تجنب انقطاع التيار الكهربائي خلال الانتقال من النجمي الى دلتا.عكس مخطط لتشغيل محرك كهربائي بالمقاومات(Démarrage statorique).
المكونات:
- القاطع الحراري المغناطيسي(disjoncteur moteur magnéto-thermique).
- قاطع تيار(disjoncteur).
- ثلاث كونتاكتورات(contacteurs).
- إثنان من وحدة اضافية(bloc auxiliaire).
- وحدة المؤقت وضع إشتغال(block relais temporisé on delay)
- زر التشغيل مفتوح (bouton poussoir NO).
- زر إقاف مسدود(bouton poussoir NC).