مخطط تشغيل محرك ثلاثي الأطوار بواسطة المقاومات(demarrage statorique)
حجم الخط
السلام عليكم, في هذا الدرس سنشرح مخطط تشغيل المحرك الكهربائي بواسطة المقاومات (demarrage statorique), مع ذكر مميزاته وعيوبه و القطع المستعملة و ايضا المخطط.
مميزات وسلبيات هذا المخطط:
قبل ذكر مميزاته و عيوبه, كيف يعمل هذا المخطط؟
فكرة عمله هو قبل تشغيل المحرك يتم ربط مع اطراف المحرك مجموعة من المقاومات كبيرة الحجم على التوالي. عند تشغيل المحرك يتم ازالة المقاومات بشكل تدريجي عن طريق الكنتكتور حتى نحصل على عزم المقنن للمحرك.
يمتاز هذا المخطط بتجنب مشكلة الاخفاض المفاجئ للتوتر, تيار البدء اقل من مخطط التشغيل نجمي مثلثي (demarrage etoile triangle), يمكن تعديل تيار البدء من خلال اضافة مقاومات اخرى حسب رغبتك.
من سلبياته: الحصول على سخونة المقاومات لذى لابد من تبريده بواسطة المروحات او تجنب كثرة تشغيل وإقاف المحرك(عند كل اقاف المحرك يلزمك ساعة إلى ساعتان لتشغيله مرة اخرى ), المقاومات غالية الثمن, عزم ضعيف عند بدء التشغيل لذي يستعمل فقط في الاحمال الخفيفة مثل الة القطع.
المكونات:
- القاطع الحراري المغناطيسي(disjoncteur moteur magnéto-thermique).
- قاطع تيار(disjoncteur).
- ثلاث كونتاكتورات(contacteurs).
- إثنان من وحدة المؤقت وضع إشتغال(block relais temporisé on delay)
- زر التشغيل مفتوح (bouton poussoir NO).
- زر إقاف مسدود(bouton poussoir NC).
مخطط القوة(partie de puissance):
Q1: قاطع الحماية KM1,KM2,KM3: كونتاكتورات R: المقاومات M: المحرك
مخطط التحكم(partie commande):
M: اشارة لاشتغال المحرك D: اشارة لسقوط قاطع الحماية A: اشارة لتوقف المحرك
اخدت الصور من: https://www.tecnipass.com/cours-materiels-controle-demarrages.moteur?page=3