الفرق بين القطب الموجب والقطب السالب La différence entre l'anode et la cathode


ما هو الفرق بين القطب الموجب، والقطب السالب؟

أولا: القطب الموجب، والقطب السالب في الخلية الكلفانية:

يسمى القطب  الكهرباءي في الخلية  إما بالقطب السالب(-) أو القطب الموجب (+). ويُعرف  القطب الموجب  anode بأنه القطب الذي تخرج منه الإلكترونات من الخلية الكهربية وحيث تحدث الأكسدة، والقطب السالب cathode بأنه القطب الذي تدخل منه الإلكترونات الخلية وعنده يحدث تفاعل اختزال. وكلا من القطبين يمكن أن يكون مصعد أو مهبط بحسب الجهد الكهربي الموصل بالخلية.

ثانياً: القطب الموجب، والقطب السالب في الفيزياء:

القطبية مصطلح يستخدم في الكهرباء والمغناطيسية والإشارات الإلكترونية. على فرض أن هناك جهداً ثابتاً، والذي يسمى أيضاً الجهد الكهربائي أو القوة الكهربائية بين شيئين أو نقطتين. في مثل هذه الحالة، يحتوي أحد تلك الأشياء أو  النقاط (الأقطاب) على إلكترونات أكثر من الأخرى.  القطب الذي يحتوي على عدد أكبر من الإلكترونات له قطبية سلبية؛ ويتم تعيين الطرف الآخر كقطبية إيجابية أو موجبة.

إذا كان القطبين متصلين بواسطة مسار موصل مثل سلك موصل، يتدفق الإلكترون من القطب السالب باتجاه القطب الموجب. يشكل تدفق ناقلات الشحنات الكهربائية هذه التيار الكهربائي. وكما نعلم، فإن التيار الكهربائي هو عبارة عن سيل من الالكترونات التي تجري في موصل. ، يعتبر الاتجاه النظري لتدفق التيار الكهربائي في الفيزياء من القطب الموجب الى القطب السالب اصطلاحاً، وذلك على عكس اتجاه تدفق الإلكترونات.


ثالثا: القطب الموجب، والقطب السالب في المغناطيس:

القطبية مصطلح يستخدم في المغناطيس الدائم، حيث يتم إنتاج المجال المغناطيسي بواسطة حركات الإلكترونات المركبة في ذرات محاذية هندسياً. يتميز المجال المغناطيسي بأعمدة تسمى عمود الشمال وعمود الجنوب. كما وتشير القطبية المغناطيسية إلى اتجاه هذه الأقطاب في الفضاء. علماً أن خطوط المجال المغناطيسي تخرج من القطب الشمالي للمغناطيس وتتجه نحو القطب الجنوبي دون أن تتقاطع.