أنواع لوحـــات الاردوينو وكيف تختار اللوحة المناسبة لمشروعك

أنواع لوحـــات الاردوينو وكيف تختار اللوحة المناسبة لمشروعك


الأردوينو ببساطة:

       هي بوردة الكترونية مفتوحة المصدر (open source) لتطوير الافكار و المشاريع المتعلقة  بالتحكم الالي بصورة سهلة وبصيطه عنبر استخدام لغة برمجة (c) مفتوحة المصدر، ويتم برمجتها باستخدام برنامج خاص 
أنواع,لوحـــات,الاردوينو,كيف,تختار,اللوحة,المناسبة,لمشروعك


 أنواع الأردوينو:

      هنالك العديد من أنواع  الأردوينو حيث تختلف البوردات عن بعضها البعض من ناحية عدد المخارج والمداخل والتي
تحدد عدد الاجهزة التي يمكن التحكم بها وعدد الحساسات (sensors) التي يمكن دمجها مع البوردة وكذلك نوع المتحكمة الدقيفة وسرعةالمعالج الموجودة بداخلها وامكانية تبديلها ام لا وسوف نتناول في هذا الدرس بعض من أنواع الأردوينو الشائعة أهمها:

الاردوينو أونو ”Arduino

      و هي من أكثر الأنواع الشائعة الاستخدام  والأسهل للتعليم فهي عبارة عن دائرة الكترونية صغيرة تستخدم في برمجة متحكمة  من نوع ATmega328 توفر منافذ لتوصيل المكونات الالكترونية الى المتحكمة مباشرة عن طريق 14 مدخل و مخرج من النوع الرقمي Digital In/out من هده ال 14 يوجد 6 يمكن استخدامها كمخارج PWM او ما يعرف بالتعديل الرقمي، بالاضافة الى USB  من اجل الربط مع الحاسوب وهناك مدخل للطاقة منفصل بالاضافة الى Header ICSP  والذي يعتير طريقة اضافية لبرمجة المتحكمة وهي  موصلة بالبوردة بخلاف ال USB.
أنواع,لوحـــات,الاردوينو,كيف,تختار,اللوحة,المناسبة,لمشروعك



ليوناردو أردوينو Arduino Leonardo

      هذا النوع مُطَور للنوع السابق(Arduino uno) من لوحات الاردوينو وهي أول لوحة مُطورة من لوحات الاردوينو. لديه 20 نقطة دخول/مخرج رقمي (منها 7 يمكن استخدامها كمخرجات PWM و 12 كمدخلات تناظرية) ، جهاز تذبذب كريستالي 16 ميغاهيرتز ، وصلة USB الدقيقة ، وجاك الطاقة ، ورأس ICSP ، وزر إعادة الضبط. إنه يحتوي على كل ما يلزم لدعم المتحكم المصغر ، ببساطة ربطه بحاسوب بسلك يو إس بي أو تشغيله بمحول أو بطارية من AC إلى DC للبدء.

هدا النوع يختلف عن جميع الانواع السابقة  في ATmega32u4  لا حتوائها على منفذ داخلي لليو إس بي بخلاف أختها ، مما يلغي الحاجة  للمعالج الثانوي. هذا يسمح  للظهور على جهاز كمبيوتر متصل كفأر ولوحة مفاتيح ، بالإضافة إلى منفذ متسلسل / COM افتراضي (CDC). الامر الذي يجعلها مناسبة بشكل مثالي لبناء تطبيقات مختلفة تُمكنك من التحكم في حاسوبك الشخصي من خلال الماوس ولوحة المفاتيح.
أنواع,لوحـــات,الاردوينو,كيف,تختار,اللوحة,المناسبة,لمشروعك

الاردوينو ميجا Arduino MEGA 2560

تعتمد البطاقة البرمجية Arduino MEGA 2560  على الميكروكنترولور ATMEGA2560 ويحتوي على 54 مربطاً (مداخل ومخارج)، يمكن استعمال 15 مربطاً منها على شكل مخرج لقناة الأتصال المسماة PWM، بالإضافة لـ 16 مربطاً تناظرياً Analogue I/O ومتذبذ كريستالي يعمل عند 16MHz. إنه يحتوي على كل ما يلزم لدعم المتحكم المصغر ، يمكن ربطها بالحاسوب ببساطة عن طريق كابل USB أو تشغيله بمحول أو بطارية منAC إلىDC .  أو حتى عن طريق محول حائط  على أن تكون قيمته بين 7-20 فولط .
أنواع,لوحـــات,الاردوينو,كيف,تختار,اللوحة,المناسبة,لمشروعك


الاردوينو نانو “Arduino Nano”

     على الرغم من أن أسمها يدل على صغر حجمها، إلا أنها تمتلك صفات و مزايا بوردة الاردوينو أونو إن أردوينو نانو هو بوردة المفضل للعديد من المشاريع التي تتطلب هيئة صغيرة وسهلة الاستخدام للتحكم المصغر. مثل  الروبوتات المنخفضة التكلفة ، حيث يستخدم النانو على نطاق واسع. إذا كنت في حالة الحاجة إلى العديد من مجالس الفصول الدراسية الخاصة بك ، أو إذا كنت بحاجة إلى تقديم المعقدة النموذج مع العديد من القطع الفنية, ويتم برمجتها من خلال كابل mini usb والدي يعتبر المنفد الوحيد لربطها بالطاقة الكهربائية.
أنواع,لوحـــات,الاردوينو,كيف,تختار,اللوحة,المناسبة,لمشروعك


لوحة الاردوينو ميني “Arduino Pro Mini”

إن  كنت تبحث عن لوحة أقل سعرًا من لوحة الاردوينو أو بوردة مشروعك صغيرة الحجم والتوصيلات بها قليلة ، فحتمًا لوحة الاردوينو ميني  هي  خيارك الأفضل ، فهي صُممت ليتم وضعها بشكل شبه دائم في المشاريع .

لكن و بسبب صغر حجمها فإن طرق ربطها و التعامل معها أكثر تعقيدة و صعوبة من غيرها من بوردات الأردوينو الاخري ، وهي بذلك لا تصلح للمبتدئين ؛ لأنّ شريحة المتحكم مُثبتة فيها بتكنولوجيا التثبيت السطحي للعناصر الإلكترونية ، لذلك إن حرقت الشريحة فقدت اللوحة نهائيًا .
أنواع,لوحـــات,الاردوينو,كيف,تختار,اللوحة,المناسبة,لمشروعك


الاردوينو ليلي باد “LilyPad Arduino”

إذا كنت ترغب في عمل دائرة تمكنك من التفاعل مع ملابسك حسب ما تبرمجه ، اليك الوحة الاكتر تميزا  و هي خيارك الأفضل ؛ لأنّ هذه النسخة من لوحة الاردينو تُستخدم في المقام الأول مع التكنولوجيا القابلة للارتداء ، حيث أنّها مصممة بطريقة يمكنها التثبيت بسهولة في المنسوجات والأقمشة، وهناك أيضًا أجهزة استشعار ومكونات صُممت خصيصًا لهذه اللوحة ويستخدم لها خيط موصل للكهرباء بدلًا من الأسلاك العادية .والاردوينو ليلي باد  تعمل على فولتية منخفضة نسبيا ، تصبح أداة الكترونية فعالة  عند ربطها بالحساسات و المشغلات الميكانيكة  كالمحركات  دون أن تترك أي عبئ كهربائي مع الأدوات المرتبطة معها .
أنواع,لوحـــات,الاردوينو,كيف,تختار,اللوحة,المناسبة,لمشروعك