مخطط تشغيل المحرك ثلثي الأطوار في مكان واحد او في اماكن مختلفة
حجم الخط
السلام عليكم,في هذا الدرس سنشرح مخطط تشغيل المحرك ثلاثي الأطوار في مكان واحد(demarrage direct) او في اماكن مختلفة .
مميزات و سلبيات هذا المخطط:
يمتاز هذا المخطط بسهولة تركيبه و تكلفته الرخيص و وقت البدأ قصير لاكن من سلبياته عند تشغيل المحرك يتزعزع بشكل قوي لذا لابد من تثبيت المحرك بإحكام وأيضا عند بدآه يتضاعف شدة التيار الى 4 حثى 8 مرات من شدة التيار المقنن للمحرك (وهو أمر سيئ للأجهزة المتصلة بنفس الخط مثل المحرك).
مخطط تشغيل المحرك المباشر مخصص للمحركات منخفضة الطاقة التي لا تتطلب بدء تشغيل تدريجي.
مخطط تشغيل المحرك المباشر مخصص للمحركات منخفضة الطاقة التي لا تتطلب بدء تشغيل تدريجي.
المكونات:
- القاطع الحراري المغناطيسي(disjoncteur moteur magnéto-thermique).
- قاطع تيار(disjoncteur).
- كونتلكتور(contacteur).
- زر التشغيل مفتوح (bouton poussoir NO).
- زر إقاف مسدود(bouton poussoir NC).
مخطط القوة(partie de puissance):
مخطط التحكم(partie commande):
1.في مكان واحد:
F:مفتاح رولي ترميك Q:قاطع الحماية STP:زر التوقف MAR:زر التشغيل KM:كونتك تور
2.في اماكن مختلفة:
STP1:زر التوقف في مكان 1 STP2:زر التوقف في مكان 2 MAR1:زر تشغيل في مكان 1 MAR2:زر تشغيل في مكان 2