مخطط تشغيل المحرك ثلثي الأطوار في مكان واحد او في اماكن مختلفة

السلام عليكم,في هذا الدرس سنشرح مخطط تشغيل المحرك ثلاثي الأطوار في مكان واحد(demarrage direct) او في اماكن مختلفة .

مميزات و سلبيات هذا المخطط:

يمتاز هذا المخطط بسهولة تركيبه و تكلفته الرخيص و وقت البدأ قصير لاكن من سلبياته عند تشغيل المحرك يتزعزع بشكل قوي لذا لابد من تثبيت المحرك بإحكام وأيضا عند بدآه يتضاعف شدة التيار الى 4 حثى 8 مرات من شدة التيار المقنن للمحرك (وهو أمر سيئ للأجهزة المتصلة بنفس الخط مثل المحرك).

مخطط تشغيل المحرك المباشر مخصص للمحركات منخفضة الطاقة التي لا تتطلب بدء تشغيل تدريجي.

المكونات:

  • القاطع الحراري المغناطيسي(disjoncteur moteur magnéto-thermique).
  • قاطع تيار(disjoncteur).
  • كونتلكتور(contacteur).
  • زر التشغيل مفتوح (bouton poussoir NO).
  • زر إقاف مسدود(bouton poussoir NC).


مخطط القوة(partie de puissance):

مخطط,تشغيل,المحرك,ثلتي,الأطوار,في,مكان,احداو,مكانين

مخطط التحكم(partie commande):

1.في مكان واحد:

مخطط,تشغيل,المحرك,ثلتي,الأطوار,في,مكان,احداو,مكانين
F:مفتاح رولي ترميك   Q:قاطع الحماية  STP:زر التوقف   MAR:زر التشغيل   KM:كونتك تور

2.في اماكن مختلفة: 

مخطط,تشغيل,المحرك,ثلتي,الأطوار,في,مكان,احداو,مكانين
STP1:زر التوقف في مكان 1    STP2:زر التوقف في مكان 2    MAR1:زر تشغيل في مكان 1   MAR2:زر تشغيل في مكان 2